E
PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

مديرية التمويل والأعمال المصرفية

المهـــام الرئيســـة للمــديــريــة 

  • تقديم كافة خدمات الإستعلام من خلال مكتب خدمة الجمهور.
  • إنجاز كافة معاملات التمويل والمشاريع الإنتاجية والقروض الحسنة.
  • إقتراح السياسات الإستثمارية وتحديد نوعية الإستثمار المطلوب بما يتفق وأهداف الصندوق ورفعها الى مجلس الإدارة.
  • وضع الخطط والبرامج لتنفيذ السياسة العامة للإستثمار، والتي يقرها مجلس الإدارة.
  • إعداد الشروط المرجعية وبنود ونماذج إتفاقيات الشراكة.
  • مراجعة وتقييم سياسات الإستثمار وتحديثها وتطويرها.
  • المساهمة في تخفيف العبء على الأسر الفقيرة من خلال منحهم قروض صغيرة لعمل مشاريع إنتاجية.
  • تقديم كافة خدمات الإستعلام المتعلقة بدفاتر التوفير والودائع الإستثمارية.
  • جذب الودائع الإستثمارية.
  • وضع أسس ومتطلبات الشراكة مع الجهات الراغبة بفتح ودائع لدى الصندوق.
  • إعداد الشروط المرجعية وبنود ونماذج إتفاقيات الشراكة.
  • فتح دفاتر توفير لمتلقي الخدمة من خلال المركز المتواجد في المديرية.
  • متابعة حساب متلقي الخدمة من حيث الايداعات والسحوبات.
  • متابعة مكاتب البريد المنتشرة في كافة أنحاء المملكة فيما يتعلق بحسابات دفاتر التوفير.

 

يتكون الهيكل التنظيمي لمديرية التمويل والأعمال المصرفية من الأقسام التالية:

  • قسم خدمات المودعين.
  • قسم الخزينة والحوالات.
  • قسم تسهيلات الأفراد والمشاريع والشركات.
  • فرع توفير إربد.
  • فرع توفير الزرقاء.

قسم خدمات المودعين

أهداف القسم التنظيمية:

  • تعزيز جذب الودائع.
  • تعزيز فتح دفاتر توفير.
  • تحقيق رضا متلقي الخدمة.

مهام قسم خدمات المودعين:

  1. إنجاز المعاملات من خلال تقديم كافة الخدمات المتعلقة بدفاتر التوفير للمواطنين مباشرة من خلال عمليات فتح دفاتر توفير جديدة وعمليات السحب والإيداع والمودعين وتوثيقها حسب الأصول.
  2. إدخال كافة الحركات على دفاتر التوفير الواردة من مكاتب البريد الى قاعدة البيانات الخاصة بذلك.
  3. ايداع وإجازة كافة المراسلات الخاصة بحسابات المودعين والمقيمين في المملكة (جنسيات غير اردنية) والمغتربين.
  4. اعداد كشوفات لحسابات التقادم وحساب الكلفة الادارية.
  5. إعداد كافة المراسلات الخاصة بالمديرية مثل شهادة ملاءة مالة، كشوفات حساب وغيرها.
  6. إعداد تقارير شهرية وسنوية لعمليات السحوبات والودائع ورفعها الى الإدارة العليا.

قسم الخزينة والحوالات

أهداف القسم التنظيمية:

  • تبسيط وتسهيل الإجراءات على متلقي الخدمة فيما يتعلق بتزويد النقد لخزائن فروع الصندوق ومكاتب البريد.
  • تحقيق رضا متلقي الخدمة.

مهام قسم الخزينة:

  1. سحب المبالغ النقدية الخاصة بمكاتب البريد من البنك المعتمد إذا لم تكن متوفرة لدى أمناء الصناديق فى مبنى الإدارة.
  2. تزويد مكاتب البريد بالمبالغ النقدية في حالات السحوبات الطارئة ضمن إطار العاصمة والضواحي.
  3. تمويل خزائن فروع الصندوق في المحافظات بالنقد.

قسم تسهيلات الأفراد والمشاريع والشركات

أهداف القسم التنظيمية: 

  • تعزيز سبل الإستثمار.
  • تبسيط وتسهيل الإجراءات على متلقي الخدمة.
  • التخفيف من العبء المعيشي على المواطنين.
  • تطوير بيئة الأعمال.
  • تمويل مشاريع إنتاجية وتنموية.
  • تحقيق رضا متلقي الخدمة.

مهام القسم:

  1. إنجاز المعاملات من خلال تقديم كافة الخدمات المتعلقة بأعمال الصندوق للمواطنين مباشرة من خلال مكتب خدمة الجمهور مثل جدولة الأقساط وكتب الحجوزات والإقتطاعات وتنظيم كتب فك الرهن وتزويد متلقي الخدمة ببيان مالي لأقساطهم وإعادة الإقتطاعات وتوجيه الكتب الرسمية للجهات المعنية لتبرئة ذمة متلقي الخدمة عند تسديد المبالغ المستحقة.
  2. دراسة كافة طلبات التمويل المقدمة من قبل متلقي الخدمة سواء كان ذلك في الإدارة أو بالفروع للتأكد من سلامة الوثائق المقدمة.
  3. دراسة الجدوى الإقتصادية الخاصة بالمشروع المنوي تمويله.
  4. تنظيم قاعدة بيانات تشمل كافة المعاملات المقدمة وتوثيقها حسب الأصول.
  5. إعداد تقارير شهرية وسنوية لعمليات التمويل ورفعها الى الإدارة العليا.

الفروع (فرع توفير أربد وفرع توفير الزرقاء)

الأهداف التنظيمية للفروع:

  • تعزيز سبل الاستثمار وفتح دفاتر التوفير.
  • تبسيط وتسهيل الإجراءات على متلقي الخدمة.
  • التخفيف من العبء المعيشي على المواطنين.
  • تحقيق رضا متلقي الخدمة.

مهام الفروع:

يكون عمل الفروع منصباً في تقديم خدمات فتح حسابات دفاتر التوفير للمدخرين بالإضافة إلى خدمات السحب والإيداع من والى تلك الدفاتر. ويقوم الفرع أيضا بالبدء بإجراءات تمويل شراء السلع الاستهلاكية واستكمال كافة الوثائق المطلوبة لذلك وإرسالها إلى مركز الإدارة لإستكمالها.