E
PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

الخطـــة الاستراتيجيــة وخطــــة العمل لصنـــدوق توفيـــر البريــــد

 

المقدمـــــــــة: صندوق توفير البريد مؤسسة مالية حكومية ذات استقلال مالي واداري متخصصة في أعمال الادخار والاستثمار وتمارس نشاطها استناداً إلى أحكام القانون رقم (34) لسنة 1966 وتعديلاته . باشر الصندوق أعماله بتاريخ 1/9/1974 . 

 

الرؤيــــــــــــــــة: خدمة ادخارية تمويلية متميزة تهدف في اطارها الاقتصادي والاجتماعي المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمواطن الأردني ودفـع عجــلة التنمية.  

 

الرسالـــــــــةتنمية الوعي الادخاري للمواطنين وتحفيز صغار المدخرين على الادخار وتجميع المدخرات لاستثمارها بأفضل الطرق مما يساهم في تدعيم بنيان الاقتصاد الوطني ورفاه مواطنيه.

 

القيم المؤسسية:

  • التميــــــــــــــــــــز.
  • الشفافية والنزاهه.
  •  رضــــــــــــــى الزبائــــــــــــن
  •  سـريـــــــــــــــة المعـلومــــــــات
  •  التحسين والتطوير المستمر.
  • المحـافظـة على المـال العــــــــــام .

 

التحليـــل الربـــاعــي 

نقــاط القــوة :

  • الاستقلاليـــــة الماليـــــــة والاداريــــــــة.
  • تقديم الخدمة لتغطي كافـة أنحــاء المملكة من خلال الفروع المستقلـة ومكاتـب البريد ومحطـات المعرفة.
  • ضمـان الحكومـة للمبالـغ المودعـة لدى الصندوق وأرباحها وردهــا إلى أصحابهــا عنـد الطلـب.
  • إعفـــاء الأربــاح النــاجمـــة عــن حســابـات المدخـرين مـن ضريبــة الدخـل.
  • عـدم جـواز الحجز على المبالـغ المودعــة لـدى الصندوق سـواءً في حيـاة المودع أو بعد وفاتــه.
  • سهولة وسرعة اجراءات انجاز المعاملات والخدمات لعمليات الايداع أو السحب أو الحصـول علـى تمويـل.
  • · التعامـل مـع المـواطنين بمبـالغ قليلة من حيث الايداع أو السحب خاصة الدفعة الأولى لفتـح الحسـاب.
  • تقديم خدمات تمويلية لشريحة واسعة من فئات المجتمع الأردني وهي فئة الموظفين (ذوي الدخـل المحـــدود).
  • منهجية عمل الصنـدوق مـن حيـث تطبـيق أسلـوب العمـل الذي يتفـق وأحكام الشريعة الاسلامية.
  • اللامركزية في تقديم الخدمات من خلال الانتشار الجغرافي الواسع في تقديم خدمات الصندوق.

نقــاط الضعـف :

  • ضبابية الحكومة في التعامل مع الصندوق من حيث الابقاء او الدمج وجهة الارتباط. 
  • محدودية انسجام التطور الآلي في الخدمات التي يقدمها الصندوق للعملاء مع ما يقدمه الجهاز المصرفي المحلي. 
  • محدودية توفر الخبرات والكفاءات المطلوبة للعاملين في مجال العمل المصرفي والاستثمار ومجال الاعلام والتسويق للترويج لخدماته واستقطــاب مدخرات له. 
  • الاجراءات البيروقراطية الناجمة عن الخلط في تطبيق أسس العمل وفقاً للمحاسبة التجارية والحكومية معـاً.
  • محدودية الفروع المستقله للصندوق في كافة المحافظات بهدف من حيث تقديم الخدمة للمواطن قريباً من مكان اقامته . 
    • عــدم وجـود أنظمـــة خاصــة بالصنــدوق. 

الفـــرص:

  • الاتجاه المتنامي لدى المواطنين للتعامل وفقاً لأساليب التمويل الاسلامية/ المرابحة. 
  • استقطاب شريحة واسعه من المواطنين نص عليها القانـون وهم ذوي الدخــل المحدود. 

التحديــات:

  • اقبـال المواطنين علــى البنــوك والمـؤسسـات المـصرفيـة والمالية. 
  • ظهور العديد من المؤسسات التي تقدم خدمات مماثلة للتي يقدمه الصندوق وبشروط منافسة. 
  • تطبيق النظام المالي الحكومي وتعليمات الأنظمة المالية والمحاسبية التجارية في ان واحــد.

 

 

الهدف الأول : تنميـــــة الوعــــي الادخـــاري للمــــواطنيــن.

الهدف الفــرعي الأول                              الاستـــــراتيجيـــــات

التعريف باهمية الادخار     1. حملات اعلامية مكثفة تعرف بالصندوق ومزايا التعامل بهذه الخدمــات

                       2. زيارات ميدانية لمؤسسات المجتمع المدني المختلفة وجولات للمدارس

                           والمعاهد والجامعات لتعريفهم بمزايـا وخدمات الصندوق.             

                       3.  التنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والخارجية وسفارات 

                          بعض الدول العريية في المملكة بهدف تنمية الوعي الادخاري.

 

الهدف الفرعـي الثاني                               الاستـــــراتيجيـــــات

تسهيل خدمة الادخار       1. استخدام محطات التعرفة والبلديات ومؤسسات المجتمع المدني بالاضافة 

                          لمكاتب البريد لتوفير خدمة الادخار

                      2. فتــح فــروع ريادية مرتبطة  بالادارة الكترونياً

                      3. ادخال اسلوب التكنولوجيا الخاص بعملاء الصندوق  

 

الهدف الفرعي الثالث                              الاستـــــراتيجيـــــات

تنويع حسابات الادخار      تنــويع حسابات الادخار لتخدم شرائح مختلفة من المواطنين مثل

                            1. حسـابات (الجاري / التوفير  / الوديعة الاستثمارية)

                            2. حســـاب التعليـــم الجامعــي

                             3. حسـاب التأمين أو المعالجة الطبية.

 

الهدف الثاني : تحقيــــق عـــوامـــل الربحيــــــة والأمـــــان.

الهدف الفرعي الأول                              الاستـــــراتيجيـــــات

تعزيز جذب الودائع         1.  التركيز على الاعلام في تعزيز المدخرات.

                       2.  استخدام التكنولوجيا والتواصل مع العملاء من خلال شبكة الانترنت.

                       3.  عقد لقاءات دورية تعرض انجازات الصندوق وتنوع اساليبه الادخار

                       4.  استقطاب المواطنيين والمغتربين والجاليات العربية باهمية ومزايا الادخار

                       5. استقطاب المؤسسات الرسمية والجمعيات التعاونية والمرأة بهدف وضع 

                          وديعـة  لــدى الصندوق لاستثمارها في تمويل البرامـج التنموي.

                       6. استخدام اساليب بسيطة ومتطورة في الايداع والسحب وبمبالغ قليله.

 

الهدف الفرعي الثاني                            الاستـــــراتيجيـــــات

تعزيز سبل الاستثمار      1.تنويع الاستثمار وادخال أساليب جديدة في التمويل مثل الاستثمار                                المباشر والمخصص والتأجير التمويلي،المشاركـة والمضاربة والاستصناع 

                       وانشاء شركات استشمارية مملوكة للصندوق.

                     2.استخدام المبالغ المودعة لتوظيفها في اغراض تنموية لتشمل عدة مجالات 

                        واهمها الاسكـان والتعليـم والصحــة والتدريب والتأهيل.

                      3.توزيع المبالغ المودعة على عدة بنوك وبنسب في تنوع الاساليب

                      4.تعزيز الاذرع التسويقية للصندوق بهدف التمويل في كافة المحافظات. 

                      5.فتح فروع للصندوق بهدف ارساء الدورالادخاري والتمويلي والتنموي.

 

الهدف الثالث :  تحفيز المشاريع الاقتصادية والانتاجيـة للمساهمة في الاقتصاد الوطنـي.  

الهدف الفرعي                              الاستـــــراتيجيـــــات 

تطويــر الاعمـال           1.تمـويل المشاريـــع ذات القيمــة المضافــة.

                       2.توسيـع قاعــدة السلـع الممولـة وسقوفهـا التمويليـة

                       3.المشـاركة فـي تأسيس المشروعات ذات الجدوى الاقتصاديـة

                       4.تطوير البيئة التشريعية لاساليب الادخار والاستثمار في الصندوق  

 

الهدف الرابع : المـساهـمة فـــي زيـادة فرص العمـل للأردنييـن و تحقيق مستوى معيشي أفضل

الهدف الفرعي الأول                          الاستـــــراتيجيـــــات

اقامة مشاريع انتاجية وتنموية 1.المـساهمة في انشاء مراكز طبية ومراكز لتطوير الموارد البشرية في 

                          المناطق المختلفــة.

                       2.المـساهمة في انشاء تجمعات سكنية وبيعها للـمواطنين بأســاليب التمويل 

                         المختلفة وبما يتلائم وامكانيات المواطنين.

                      3. تمويل المشاريع الفردية والجماعية الانتاجية وبالتنسيق مع وزارة التخطيط 

                         والتعاون الدولي والبرامج والمشاريع والصناديق ذات العلاقة.

 

الهدف الفرعي الثاني                             الاستـــــراتيجيـــــات

التخفيف من العبء      1.تمويل شراء السلع المختافة للمواطنين بأسلوب التمويل بالأقســاط

المعيشي على المواطنين  2.تحفيز المواطنين باهمية استخدام (شهادات الاسكان) لتوفير المسكن الملائم. 

                      3.اعادة برنامج التوفير من اجل التعليم لتمويل التخصصات مما يساعد المواطنين 

 

                       على تعليم أبنائهم.

 

الهدف الخامس: المحافظة على سمعة الصنـدوق ومكانتـه في خدمة العملاء وتعزيز ثقتهـم بــه.

الهدف الفرعي الأول                             الاستـــــراتيجيـــــات 

حملات الاعلام الدورية   1.استخـدام الوسائل الاعلامية و بشكل دوري للاعلان عن منجزات الصدوق مما                        يساهم في تعزيز ثقـة المواطنيـن به كمؤسسة وطنية.

                     2.توزيــع نشرات دورية تعرض أهم  الخدمــات والتحسينات التي تم ادراجها 

                      في اطار تحسين نوعية الخدمة المقدمة.

 

الهدف الفرعي الثاني                            الاستـــــراتيجيـــــات 

رفع مستوى الخدمة     1.تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بما فيها زيادة سرعة الانجاز مما 

                      يحقق الرضى لدى العملاء.

                    2.التعاون بسرية تامة مع العميل والخدمة المقدمة له مما يوفر نوع من 

                       الراحة والطمأنينة للعميل.

                    3.التواصـل الدوري والمستمر مع العملاء الحاليين والمتوقعين بالوسائل المختلفة 

                      كالانترنت، البريد، الهاتف.

                     4.الاستخدام الامثل للتكنولوجيا في تعزيز الادخار والاستثمار

 

الهدف السادس : تحسين وتطوير العمل المؤسسي

الهدف الفرعي الأول                            الاستـــــراتيجيـــــات

تحديث البيئة التشريعية للصندوق 1.اجراء تعديل على قانون الصندوق في اطار الادخار والتمويل 

                            واستحداث انظمة جديده تتناسب والية عمل الصندوق المستقبلية.

 

 

الهدف الفرعي الثاني                             الاستـــــراتيجيـــــات

رفع كفاءة الموظفين   1.وضع برنامج تدريبي للمـوظفين لرفع كفاءتهم في العمل بما يتناسب مع طبيعة 

                     عملهم ومؤهلاتهم العلمية.

                    2.ايفاد الموظفين في دورات علمية وتدريبية خارجية للاطلاع على تجارب العديد من 

                     الدول في مجال صناديق التوفير والاستثمار والتمويل.

                   3.تحفيز الموظفين على تحسين مستواهم العلمي من خلال مساهمة الصندوق في 

                    تحمل جزء من رسومهم الجامعية.

 

الهدف الفرعي الثالث                        الاستـــــراتيجيـــــات

رفع كفاءة العمل المؤسسي  1.التقدم للمشاركة في جائزة الملك عبداللة الثاني للتميز وغيرها من 

                         شهادات معايير الادارة والجودة.

                       2.احداث الربط الالكتروني بين الادارة والفروع ومكاتب البريد ومحطات المعرفة 

                          والبلديات .... الخ

                       3.تعزيز الكادر الوظيفي ليشمل مختصين في الاستثمار والتسويق والتحليل 

                         المالي والابحات والدراسات والتخطيط الاسترتيجي.

                       4.أتمتة العمــل بشكل كامل مما يضمن السرعة والدقة في الانجاز.


التنظيــم الاداري / رسم السياسات واتخاذ القرارات في الصندوق 

تدار عمليات اتخاذ القرار لاساليب الاستثمار والتمويل في الصندوق وفق صلاحيات مجلس الادارة والصلاحيات الممنوحة للجنة الاستثمار ولجنة التمويل على النحو التالي :

 

مجلس الادارة والصلاحيات المناطة به: ويتألف من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رئيسا وعضوية كل من مدير عام الصندوق نائبا للرئيس ومدير عام شركة البريد الاردني ومندوبين عن وزارة المالية ووزارة التخطيط والبنك المركزي وعضوين من ذوي الخبرة،  وتناط بالمجلس المهام والصلاحيات التالية استناداً للمادة (14) من قانون الصندوق: صلاحيات المجلس استثمار اموال الصندوق بالطرق والوسائل وحسب الخطط والبرامج البي يراها المجلس مناسبة. ( تعديل  قرار رقم 8/ لسنة 2007- الصادر عن ديوان تفسير القوانين .كما يحدد المجلس معايير التمويل في الاستثمار المخصص او المباشر والمضاربة وغيرها من اساليب التمويل.واهم صلاحيات مجلس الادارة  كما حددها القانون هي كما يلي:

  1. 1. إقرار الهيكل التنظيمي للصندوق واعتماد وصف الوظائف وتصنيفهـا.
  2. 2. تحديـد مقــدار الاحتياطـي العــــام السنــوي للصنــدوق.
  3. 3. إقـرار أي تسـويـة يترتـب عليهــا تحميـل الصنـدوق أي خســارة.
  4. 4. إبــرام العقـــود مـــع الغيــر وتفويض من يتولى التوقيع نيابــة عنــه.
  5. 5. إعــداد مشروعــات الأنظمــة اللازمــة لتنفيـذ أحكــام هــذا القانــون.
  6. 6. إعتمـــــاد البنــــوك التـي تــودع فيهـــــا أمــوال الصنــــدوق.
  7. 7. إصدار التعليمـات اللازمـة المتعلقــة بالشـؤون الإداريـة والقواعـد الماليــة والمحاسبيـــة.
  8. 8. يصـدر مجلـس الادارة القرار المناسب بما يتعلق بعمليات التمويل التي تزيد عن (50,0002) للحالة الواحدة .

  9. لجنة الاستثمار والتسهيلات الائتمانية مشكلة من قبل مجلس الادارة والصلاحيات المناطة بها:
  10. 1. النظر بالامور التي لها طابع استثماري وتمويلي ورفعها لمجلس الادارة لاتخاذ القرار المناسب     بها.
  11. 2. دراسة طلبات التمويل وإصدار الموافقات اللازمة لذلك  للمبالغ من (50001-250000)        دينار دينار ويتم التنسيب لمجلس الادارة للمبالغ التي يزيد عن ذلك .
  12. 3. النظر بالامور الفنية والمالية المنسب بها من قبل المدير العام لعرضها على مجلس الادارة          لاتخاذ القرار المناسب.
  13. 4. اي امــور اخــرى يكلفهـــا بـه مجلــس الادارة.

 

لجنة التدقيق وهي مشكلة من قبل مجلس الادارة والصلاحيات المناطة بها

  1. تدقيق ميزانيات الصندوق كما هي بتاريخ 30 حزيران و31  كانون الاول من كل عام والتنسيب بها لمجلس الادارة لاتخاذ القرار المناسب.

 

لجان التمويل الداخلية والصلاحيات المناطة بها: وتتشكل لجان التمويل الداخلية بقرار من المدير العام للادارة وللفروع وفق سقوف مالية محددة توضح فيها السلطة والمسؤولية وإصدار الموافقة اللازمة بذلك. تمويل كافة السلع والخدمات والمنافع بما في ذلك ألاجهزة الالكترونية والكمبيوتر والكهربائية والأثاث والسيارات ومواد البناء والاليات والاراضي والشقق، ومنفعة التعليم والصحة والزواج والخدمات الاستشارية للمبالغ التي لاتزيد عن (50000) خمسون الف دينار.

 

الفصل 8115: موازنة صنـدوق توفيـر البريـد

خلاصة النفقات الجارية 

 

رقم المادة 

المادة 

المرصود 2012 

المطلوب 2013 

المطلوب 2014 

تحليل بنود الانفاق الجاري (المجموعات) 

100

الرواتب والأجور والعلاوات 

 

 

 

مجموع الرواتب والاجور  

101

الموظفون المصنفون 

26500

45000

46000

مبررات الزيادة (اسباب الانحراف) 

102

الموظفون غير المصنفون 

35500

70000

67000

 

103

الموظفون بعقود 

87000

80000

84000

 

105

علاوة غلاء المعيشه الشخصيه 

94500

70000

74000

 

106

علاوة غلاء المعيشه العائليه 

7500

9000

9500

 

111

العلاوه الاضافيه 

14500

60000

42660

 

113

علاوة نقل 

12000

13200

12500

 

114

بدل تنقلات 

6500

8800

8160

 

116

مكافأة الموظفين 

95000

80000

105000

 

 

المجموع 

397000

436000

448820

200

النفقات التشغيلية ( سلع وخدمات ) 

مجموعات النفقات التشغيلية 

201

الايجارات 

65000

68000

69000

202

الهاتف 

14500

14500

14000

 

203

الماء 

1500

1500

2000

 

204

الكهرباء 

10000

10000

13000

 

205

المحروقات 

10000

10000

12000

 

206

صيانة الاجهزة والالات والاثاث 

11500

11500

13000

 

207

صيانة السيارات والاليات ولوازمها 

3500

5000

2500

 

208

صيانة واصلاح الابنية ولوازمها 

1000

2000

2000

 

209

قرطاسيه، مطبوعات, لوازم 

13000

18000

14280

 

210

مواد وخدمات (البسه، أدويه ...) 

1000

1000

0

 

211

التنظيفات ولوازمها 

6500

10000

10200

 

212

التأمين 

1500

1500

2000

 

213

السفر في المهمات الرسميه 

1000

1000

2000

 

214

أخرى + الحمله الاعلاميه 

30000

15000

25500

 

 

المجموع 

170000

169000

181480

300

النفقات التحويلية (سلع وخدمات ) 

مجموعات النفقات التحويلية 

301

الضمان الاجتماعي 

27000

27000

30600

مبررات الزيادة (اسباب الانحراف) 

302

المساهمــات/عمولات البريد 

15000

15000

15500

303

البعثات العلميه والدورات التدريبيه 

2500

5000

2100

304

0

305

مكافأة غير الموظفين 

23500

23000

25000

306

0

307

فوائد 

0

308

تقاعد وتعويضات 

6000

5000

1500

 

 

المجموع 

74000

75000

74700

مجموع الفصل 

641000

680000

705000

 

رقم المادة 

المادة 

المرصود 2012 

المطلوب 2013 

لمطلوب 2014 

الايضاحات 

500

النفقات الراسمالية 

 

501

رواتب 

 

 

505

معدات والات واجهزة 

10000

2000

2000 

 

1

اجهزة حاسوب وتوابعه 

0

 

2

اجهزة ومعدات كهربائية متنوعة 

0

0 

 

506

مركبات واليات 

0 

 

1

سيارات ومركبات 

 

 

507

اراضي وابنية 

 

 

511

تجهيز و تاثيث 

10000

2000

2000 

 

1

تاثيث مكاتب الفروع الجديدة  

 

2

تاثيث المبنى الجديد 

 

 

512

اخرى 

 

 

1

ايجار 

 

 

2

هاتف 

 

 

3

مشروع الاتمتة 

 

 

المجموع 

20000

4000

 

 

المجموع النهائي 

661000

684000

709000 

 

 

 

نموذج ايــرادات صندوق توفير البريد


الفصل/المادة/تفاصيل المواد حسب تصنيف الايرادات في قانون الموازنة العامة 

البيان 

الايرادات الفعلية 2011 

الايرادات المقدرة 2012 

الايرادات المقدرة 2013 

المرابحات/ المشاركة 

1781701

1477862

1622059

ايـــــــــــرادات وديعــــــــــة  

378556

420000

ايراد قروض التعليم 

189

0

0

ايرادات اخــــــــــــــــرى 

65780

67612

74373.2

المجموع 

1847670

1924030

2116432.2